GuidePedia

0

نظرة عامة على المعالجات المعقدة من Intel والفرق بينها.

intel-icon

في وقت مضى، كان اختيار نوع المعالج يعتمد على سرعته فقط، ولكن اليوم توجد أنواع عديدة من معالجات الحواسب الشخصية يأتي كل منها بمواصفات مختلفة عن الآخر وذلك تلبيةً لرغبة المستهلك وحاجته من استعمال الجهاز، مما يجعل قرار اختيارك للحاسب الشخصي أمراً صعباً بعض الشيء، سأتطرق في هذا الموضوع إلى الفروقات الأساسية بين بعض الأنواع المختلفة للمعالجات المتوفرة اليوم بشيء من التفصيل حتى لا نتعمق كثيراً في الأمور التقنية.


معالجات انتل Intel Core i3 i5 i7 Dual Quad Octa Core الجيل الثاث من إنتل 3rd Gen Intel Ivy Bridge الجيل الرابع من إنتل 4th Gen Intel Haswell

سنتعرف الآن على بعض المصطلحات المتعلقة بالمعالجات و معناها وأهميتها بالنسبة لأداء المعالجات ككل.

سرعة المعالج (Clock Speed) :


وتقاس سرعة المعالج بالجيجا هيرتز “GHz”، أي عندما نقول أن سرعة معالج هي 1 جيجاهيرتز فهذا يعني أنه يستطيع إنجاز مليار عملية في الثانية الواحدة، و كانت سرعة المعالج هي المعيار الأساسي في مقارنة المعالجات سابقاً.

عدد الأنوية (Cores) :


هو عدد المعالجات الفيزيائية التي يحتويها المعالج نفسه، فوحدات المعالجة المركزية اليوم تتكون من أكثر من معالج واحد، بحيث تكون ثنائية “Dual” أو رباعية “Quad” أو ثمانية “Octa” أو أكثر في معالجات الخوادم .

وعلى سبيل المثال ، إذا كان لدينا معالج ثنائي النواة “Dual Core” بسرعة 2.6 GHz والآخر رباعي النواة “Quad Core” وبنفس السرعة، فالمعالج رباعي النواة سيكون أفضل أداءً من ثنائي النواة .

الذاكرة الداخلية للمعالج (Cache) :


هي ذاكرة ذات حجم صغير تستخدم لتسريع تبادل البيانات بين المعالج وذاكرة الوصول العشوائي RAM، و كلما زاد حجم هذه الذاكرة، زادت كفاءة المعالج ، هذه الذاكرة يمكن أن تكون مشتركة بين جميع نوى المعالج، أو أن تكون لكل نواة ذاكرتها الخاصة بها.

سرعة الناقل الأمامي (FSB) :


تمثل سرعة ممر البيانات ما بين المعالج وذاكرة الوصول العشوائي RAM، و تقاس غالباً بالميجاهيرتز “MHz”، وكلما زادت سرعة الناقل زادت كفاءة المعالج.

الفرق-بين-معالجات-انتل

نأتي الآن للحديث عن أنواع المعالجات الأكثر شيوعاً من شركة إنتل Intel في الحواسب المحمولة، وهي معالجات الجيل الثالث و الرابع ، وذلك لكونها الأكثر شيوعاً اليوم في أجهزة الحواسب المحمولة.

أكثر ما نسمع عنه، هو معالجات Intel Core i3 ، Intel Core i5 ، Intel Core i7، أما الأفضلية، فإن i7 هو الأفضل يليه i5 وأخيراً i3.

معالجات الجيل الثاث من إنتل 3rd Gen Intel® :

ويمكنك معرفة نوع المعالج بالنظر إلى علامة المعالج الموجودة على الجهاز .
في هذه الصورة تجد العلامة المميزة لمعالجات الجيل الثالث:

معالجات-الجيل-الثاث-من-إنتل

وتعرف أيضاً بإسم Ivy Bridge ، وتضم معالجات Intel Core i3 و Intel Core i5 و Intel Core i7، أما بالنسبة لسرعة المعالج وبقية المواصفات التقنية، فيتم تمييزها من رقم الموديل.

فعلى سبيل المثال:
معالج Intel Core i7-3920XM processor المخصص للحواسيب المحمولة .

Intel Core i7-3920XM

ما يهمنا هنا هو الحروف والأرقام الخضراء ، فهي تمثل مواصفات المعالج التقنية.

فالحرف X يمثل هنا إصدار خاص Extreme ، في حين أن الحرف M يمثل خط الإنتاج أي تصنيف المعالج فالحرف M يعني Mobile أي أنه مخصص للحواسب المحمولة .

في الصورة التالية ترى حروف الجيل الثالث وما يرمز إليه كل حرف:

معنى رموز انتل الحيل الثالث

معالجات الجيل الرابع من إنتل 4th Gen Intel® :


وتعرف أيضاً بإسم Haswell، وتمتاز بخاصية الاقتصاد للطاقة، مما يحسن عمر البطارية بشكل كبير ، و يظهر ذلك بشكل واضح في الحواسب المحمولة الجديدة ، كما أنها تدعم الشاشات عالية الدقة 4K .

ويمكنك معرفة نوع المعالج بالنظر إلى علامة المعالج الموجودة على الجهاز .

معالجات الجيل الرابع من إنتل

في هذه الصورة تجد العلامة المميزة لمعالجات الجيل الرابع Haswell ، والتي يمكن ان تضم معالجات Intel Core i3 و Intel Core i5 و Intel Core i7، أما بالنسبة لسرعة المعالج وبقية المواصفات التقنية، فيتم تمييزها من رقم الموديل.

فعلى سبيل المثال:

معالج Intel Core i7-4900MQ processor المخصص للحواسيب المحمولة .

Intel Core i7-4900MQ

ما يهمنا هنا هو الحروف والأرقام الخضراء ، فهي تمثل مواصفات المعالج التقنية، كعدد النوى، واستهلاك الطاقة والأداء.

فالحرف Q يمثل هنا عدد الأنوية، وهو رباعي في هذه الحالة Quad ، في حين أن الحرف M يمثل خط الإنتاج أي تصنيف المعالج فالحرف M يعني Mobile أي أنه مخصص للحواسب المحمولة ويستهلك طاقة أقل .

وبشكل عام فإن وجود خانتين يعني أن المعالج رباعي الأنوية، في حين خانة واحدة تعني أن المعالج ثنائي الأنوية، هذا بالنسبة لمعالجات الجيل الرابع في الحواسيب المحمولة.

في الصورة التالية ترى حروف الجيل الرابع وما يرمز إليه كل حرف:

معنى رموز انتل الحيل الرابع

أما فيما يخص الأرقام، فهي تدل على جيل المعالج وسرعته وحجم ذاكرة الكاش، فالرقم الأول يمثل جيل المعالج "4" "الجيل الرابع" ، أما الأرقام الأخرى فتدل على بقية المواصفات، وبشكل عام ، كلما زاد الرقم كان أداء المعالج أفضل.

بشكل عام يمكننا التمييز بين معالجات الجيل الثاني والثالث والرابع مباشرة من الأرقام الخضراء الأولى في موديل المعالج، فإذا كانت تبدأ بـ 4 فالمعالج من الجيل الرابع ، وإذا كانت تبدأ بـ 3 فالمعالج من الجيل الثاث، أما معالجات الجيل الثاني فتبدأ بالرقم 2 و الجدير بالذكر أن علامة الجيل الثاني والجيل الثالث هي نفسها ولا تختلف في الجيلين، لذلك نميز بينهما من رقم الموديل.

نجد في الصورة التالية علامة الجيل الثاني:

معالجات الجيل الثاني من إنتل

و هنا نجد علامة الجيل الأول .

معالجات الجيل الاول من إنتل

وصلنا الى نهاية الموضوع ، أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات والتي يمكن ان تفيدك إذا كنت مقبلاً على شراء حاسب محمول.

يمكنك من هنا الوصول إلى جميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة على مدونة الخبير.



** اذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعية من هنا ☟☟☟**

إرسال تعليق

 
Top